ما هو الاعلال؟
الإعلال هو تغيير يطرأ على أحد حروف العلة للتخفيف وهي: الواو و الألف و الياء. ويؤدي هذا التغيير إلى قلب الحرف أو حذفه أو تسكينه.
و ينقسم الإعلال إلى ثلاثة أنواع وهي :
الإعلال بالتسكين أو النقل.
الإعلال بالحذف.
الإعلال بالقلب.
❶ الإعلال بالتسكين أو النقل:
يقصد به نقل حرف العلة إلى الحرف الصحيح الساكن قبله، مثل:
يَلوذُ: أصلها ← يَلْوُذُ ▎ يَقولُ: أصلها ← يَقْوُلُ
يَصيحُ: أصلها ← يَصْيِحُ ▎ يَسيرُ: أصلها ← يَسْيِرُ
أما إذا كان حرف العلة لا يتجانس مع الحركة المنقولة فلا يكفي النقل فقط ، و إنما يصحبه قلب حرف العلة حرفا يجانس الحركة المنقولة ، مثل:
يَنامُ : أصلها ← يَنْوَمُ ▎ يَخافُ: أصلها ← يَخْوَفُ ▎ مَفازٌ: أصلها ← مَفْوَزٌ ▎ مَسارٌ: أصلها ← مَسْيَرٌ
في المثال الأخير نلاحظ بأن الفتحة نقلت إلى الحرف الصحيح، و قلبت الياء ألفا لعدم مجانستها للفتحة.
❷ الإعلال بالحذف:
وهو يكون إما بحذف فاء الكلمة (الحرف الأول من الكلمة) أو بحذف عين الكلمة (الحرف الثاني من الكلمة).
★ حذف فاء الكلمة:
تحذف فاء الفعل بشرط أن يكون مبنيا للمعلوم، مفتوح العين في الماضي مكسورها في المضارع ، معتلا مثالا واويا ، مثل:
وَعَدَ ← يَعِدُ ← عِدْ.
وَصَلَ ← يَصِلُ ← صِلْ.
كما يجوز حذف الفاء أو بَقاؤُها في الْمصدر ، بشرط أن تكون التاء في آخر المصدر عوضا عن الواو المحذوفة، مثل:
صِفَةٌ ← وَصْفاً
ملاحظة:
إذا كان الفعل مبنيا للمجهول في المضارع ، تعاد إليه الواو المحذوفة ، مثل :
يوعَدُ ⬅ يوصَفُ ⬅ يوزَنُ.
﴿وإنَ كانَ رَجُلٌ يورَثُ كَلالَةً أَوْ امْرَأَةٌ﴾
★ حذف عين الكلمة:
تحذف عين الفعل في الحالات التالية:
◉ عند إسناده إلى ضمير رفع متحرك ، مثل: عُدْتِ ، عُدْتُمْ ، عُدْتُما ، عُدْتُمْ ، .....
◄حرك الفاء بالضمة إيذانا بأن المحذوف واو ، مثل : زُرْتُ ، زُرْنا ، زُرْتُما ، ....
◄حرك الفاء بالكسرة إيذانا بأن المحذوف ياء ، مثل : سِرْنا ، سِرْتُما ، سِرْتُمْ ، ....
֍ إذا كان مجزوما ، مثل : لم يعُدْ / لَمْ يَسِرْ
֍ إِذا كانَ في صيغَةِ الأَمْرِ ، مثل : عُدْ / سِرْ
֍ إذا كان الفعل ثلاثيا أجوفا و صيغ منه اسم المفعول ، مثل:
صانَ ← مَصونٌ : و الأصل هو ← مَصْوونٌ ← مَفْعولٌ.
قالَ ← مَقولٌ : و الأصل هو ← مَقوولٌ ← مَفْعولٌ.
◄نقلت حركة الواو إلى الحرف الصحيح الساكن فالتقى واوان ساكنان ، فحذفت إِحْدى الْواوَيْنِ.
سارَ ← مَسيرٌ : و الأصل هو ← مَسْيورٌ ← مَفْعولٌ.
باعَ ← مَبيعٌ : و الأصل هو ← ممَبْيوعٌ ← مَفْعولٌ.
◄نُقِلت ضمة الياء إلى الحرف الصحيح الساكن ، ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين ، و قُلِبت الضمة كسرة لمناسبتها للياء.
❸ الإعلال بالقلب:
وهو يكون إما بقلب الألف واوا أو ياء ، أو بقلب الواو ألفا أو ياء ، أو بقلب الياء ألفا أو واوا.وهناك عدة قواعد تحكم على نوع القلب الذي سيحصل في الكلمة، نفصلها فيما يأتي:
تقلب الألف واوا إذا ضم ما قبلها ، مثل:
بورِكَ : أصلها ← بُارِكَ بالبناء للمجهول من فعل بَارَكَ.
قورِنَ : أصلها ← قُارِنَ بالبناء للمجهول من فعل قَارَنَ.
مورِسَ : أصلها ← مُارِسَ بالبناء للمجهول من فعل مارَسَ.
عوهِدَ : أصلها ← عُاهِدَ بالبناء للمجهول من فعل عاهَدَ.
قوتِلَ : أصلها ← قُاتِلَ بالبناء للمجهول من فعل قاتَلَ.
شوهِدَ : أصلها ← شْاهِدَ بالبناء للمجهول من فعل شاهَدَ.
تقلب الألف ياء في حالتين:
֍ إذا وقع قبل الألف ياء التصغير ، مثل :
كِتابٌ ← كُتَيِّبٌ . حِزامٌ ← حُزَيِّمٌ . غُلامٌ ← غُلَيِّمٌ . حِجابٌ ← حُجَيِّبٌ .
وكما هو واضح فقد قلبت الألف ياء و أدغمت في ياء التصغير.
֍ إذا كسر ما قبل الألف في جمعه أو تصغيره ، مثل :
مِزِلاجٌ ← مَزالِيجٌ ← مُزَيْليجٌ.
مِنْشارٌ ← مَناشيرٌ ← مُنَيْشيرٌ.
مِنِطادٌ ← مَناطيدٌ ← مُنَيْطيدٌ.
مِسْمارٌ ← مَساميرٌ← مُسَيْميرٌ.
2) ◘ قلب الياء:
تقلب الياء واوا في حالتين:
֍ إذا وقعت ساكنة بعد ضم في غير جمع ، مثل:
موقِظٌ : أصلها ← مُيْقِظٌ ← من فعل أَيْقَظَ.
موسِرٌ : أصلها ← مُيْسِرٌ ← من فعل أَيْسَرَ.
موقِنٌ : أصلها ← مُيْقِنٌ ← من فعل أَيْقَنَ.
֍ إذا كانت لاما لفَعْلى بفتح الفاء اسما لا صفة ، مثل:
فَتْوى : الأصل ← فَتْيا نَجْوى : الأصل ← نَجْيا .
◉ قلب الياء ألفا:
تقلب الياء ألفا إذا تحركت و فتح ما قبلها ، مثل:
مالَ : أصلها ← مَيَلَ ، مَصْدَرُهُ ← مَيْلٌ.
كالَ : أصلها ← كَيَلَ ، مَصْدَرُهُ ← كَيْلٌ.
صادَ : أصلها ← صَيَدَ ، مَصْدَرُهُ ← صَيْدٌ.
3) ◘ قلب الواو:
تقلب الواو ألفا في الفعل الأجوف في مثل : قادَ. حيث إن مضارعه ← يَقودُ.
فالألف في الفعل قاد منقلبة عن واو ، بحيث إن أصل الفعل قَوَدَ بِفَتْحِ الواو.
فتحركت الواو و انفتح ما قبلها فقلبت ألفا ، فأصبح الفعل : قادَ.
فاحَ : أصلها ← فَوَحَ.
◉ قلب الواو ياء:
تقلب الواو ياء في موضع متعددة ، نقوم بجردها كالتالي:
أن تقع الواو متطرفة بعد كسر ، مثل:
قَوِيَ : أصلها ← قَوِوَ ← من القوة .
رَضِيَ : أصلها ← رَضِوَ ← من الرضوان .
قَوِيَ : أصلها ← قَوِوَ ← من القوة .
أن تقع الواو ساكنة بعد كسر ، مثل:
ميراثٌ : أصلها ← مِوْراثٌ ← من وَرِثَ / الوِرثُ(الإِرثُ) .
ميزانٌ : أصلها ← مِوْزانٌ ← من وَزَنَ / الوزن .
ميعادٌ: أصلها ← مِوْعادٌ ← من وَعَدَ / الوعد .
أن تقع قبلها كسرة و بعد ألف زائدة ، مثل:
قِيامٌ : أصلها ← قِوامٌ.
صِيامٌ : أصلها ← صِوامٌ.
أن تقع الواو لاما لصفة على وزن فُعْلى ، مثل:
عُلْيا: أصلها ← عُلْوَى ← من علا / يعلو / العلو .
دُنْيا: أصلها ← دُنْوَي ← من دنا / يدنو / الدنو .
أن تقع الواو عينا لجمع صحيح اللام ، و قبلها كسرة ، مثل :
دِيارٌ: أصلها ← دِوارٌ.
أن تجتمع الواو و الياء في كلمة واحدة ، وكان السابق منهما ساكنا وجب قلب الواو ياء ، و إدغام الياء في الياء ، مثل :
مَيِّتٌ: أصلها ← مَيْوِتٌ← من ماتَ / يَموتُ .
هَيِّنٌ: أصلها ← هَيْوِنٌ← من هانَ / يَهونُ .
قَيِّمٌ: أصلها ← قَيْوِمٌ← من قامَ / يَقومٌ.
عَيِّزٌ: أصلها ← عَيْوِزٌ← من عازَ / يَعوزٌ .
أن تقع الواو عينا بعد كسرة لجمع صحيح اللام ، و كانت العين ساكنة في المفرد،مثل:
نَوْمٌ ← نِيامٌ.
ثَوْبٌ ← ثِيابٌ.
سَوْطٌ← سِياطٌ.
إرسال تعليق
أكتب تعليقك أو رأيك