U3F1ZWV6ZTIxMjI2OTkxNTE5Njg2X0ZyZWUxMzM5MTgyMTc2NjczOA==

الإعلال في اللغة العربية:أنواعه و حالاته.

الإعلال في اللغة العربية:أنواعه و حالاته.

ما هو الاعلال؟

الإعلال هو تغيير يطرأ على أحد حروف العلة للتخفيف وهي: الواو و الألف و الياء. ويؤدي هذا التغيير إلى قلب الحرف أو حذفه أو تسكينه.

و ينقسم الإعلال إلى ثلاثة أنواع وهي :

  • الإعلال بالتسكين أو النقل.

  • الإعلال بالحذف.

  • الإعلال بالقلب.

الإعلال بالتسكين أو النقل:

يقصد به نقل حرف العلة إلى الحرف الصحيح الساكن قبله، مثل:

يَلوذُ: أصلها يَلْوُذُ يَقولُ: أصلها ← يَقْوُلُ

يَصيحُ: أصلها يَصْيِحُ يَسيرُ: أصلها ← يَسْيِرُ

أما إذا كان حرف العلة لا يتجانس مع الحركة المنقولة فلا يكفي النقل فقط ، و إنما يصحبه قلب حرف العلة حرفا يجانس الحركة المنقولة ، مثل:

يَنامُ : أصلها يَنْوَمُ يَخافُ: أصلها ← يَخْوَفُ مَفازٌ: أصلها ← مَفْوَزٌ مَسارٌ: أصلها ← مَسْيَرٌ

في المثال الأخير نلاحظ بأن الفتحة نقلت إلى الحرف الصحيح، و قلبت الياء ألفا لعدم مجانستها للفتحة.

الإعلال بالحذف:

وهو يكون إما بحذف فاء الكلمة (الحرف الأول من الكلمة) أو بحذف عين الكلمة (الحرف الثاني من الكلمة).

حذف فاء الكلمة:

تحذف فاء الفعل بشرط أن يكون مبنيا للمعلوم، مفتوح العين في الماضي مكسورها في المضارع ، معتلا مثالا واويا ، مثل:

وَقَفَ يَقِفُ قِفْ.

وَعَدَ ← يَعِدُ ← عِدْ.

وَصَلَ ← يَصِلُ ← صِلْ.

كما يجوز حذف الفاء أو بَقاؤُها في الْمصدر ، بشرط أن تكون التاء في آخر المصدر عوضا عن الواو المحذوفة، مثل:

صِفَةٌ وَصْفاً

ملاحظة:

إذا كان الفعل مبنيا للمجهول في المضارع ، تعاد إليه الواو المحذوفة ، مثل :

يوعَدُ ⬅ يوصَفُ ⬅ يوزَنُ.

﴿وإنَ كانَ رَجُلٌ يورَثُ كَلالَةً أَوْ امْرَأَةٌ﴾

حذف عين الكلمة:

تحذف عين الفعل في الحالات التالية:

عند إسناده إلى ضمير رفع متحرك ، مثل: عُدْتِ ، عُدْتُمْ ، عُدْتُما ، عُدْتُمْ ، .....

حرك الفاء بالضمة إيذانا بأن المحذوف واو ، مثل : زُرْتُ ، زُرْنا ، زُرْتُما ، ....

حرك الفاء بالكسرة إيذانا بأن المحذوف ياء ، مثل : سِرْنا ، سِرْتُما ، سِرْتُمْ ، ....

֍ إذا كان مجزوما ، مثل : لم يعُدْ / لَمْ يَسِرْ

֍ إِذا كانَ في صيغَةِ الأَمْرِ ، مثل : عُدْ / سِرْ

֍ إذا كان الفعل ثلاثيا أجوفا و صيغ منه اسم المفعول ، مثل:

صانَ ← مَصونٌ : و الأصل هو ← مَصْوونٌ ← مَفْعولٌ.

قالَ ← مَقولٌ : و الأصل هو ← مَقوولٌ ← مَفْعولٌ.

نقلت حركة الواو إلى الحرف الصحيح الساكن فالتقى واوان ساكنان ، فحذفت إِحْدى الْواوَيْنِ.

سارَ ← مَسيرٌ : و الأصل هو ← مَسْيورٌ ← مَفْعولٌ.

باعَ ← مَبيعٌ : و الأصل هو ← ممَبْيوعٌ ← مَفْعولٌ.

نُقِلت ضمة الياء إلى الحرف الصحيح الساكن ، ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين ، و قُلِبت الضمة كسرة لمناسبتها للياء.

الإعلال بالقلب:

وهو يكون إما بقلب الألف واوا أو ياء ، أو بقلب الواو ألفا أو ياء ، أو بقلب الياء ألفا أو واوا.وهناك عدة قواعد تحكم على نوع القلب الذي سيحصل في الكلمة، نفصلها فيما يأتي:

  1. قلب الألف:

قلب الألف واوا:

تقلب الألف واوا إذا ضم ما قبلها ، مثل:

بورِكَ : أصلها ← بُارِكَ بالبناء للمجهول من فعل بَارَكَ.

قورِنَ : أصلها ← قُارِنَ بالبناء للمجهول من فعل قَارَنَ.

مورِسَ : أصلها ← مُارِسَ بالبناء للمجهول من فعل مارَسَ.

عوهِدَ : أصلها ← عُاهِدَ بالبناء للمجهول من فعل عاهَدَ.

قوتِلَ : أصلها ← قُاتِلَ بالبناء للمجهول من فعل قاتَلَ.

شوهِدَ : أصلها ← شْاهِدَ بالبناء للمجهول من فعل شاهَدَ.

قلب الألف ياء:

تقلب الألف ياء في حالتين:

֍ إذا وقع قبل الألف ياء التصغير ، مثل :

كِتابٌ ← كُتَيِّبٌ . حِزامٌ ← حُزَيِّمٌ . غُلامٌ ← غُلَيِّمٌ . حِجابٌ ← حُجَيِّبٌ .

وكما هو واضح فقد قلبت الألف ياء و أدغمت في ياء التصغير.

֍ إذا كسر ما قبل الألف في جمعه أو تصغيره ، مثل :

مِزِلاجٌ ← مَزالِيجٌ ← مُزَيْليجٌ.

مِنْشارٌ ← مَناشيرٌ ← مُنَيْشيرٌ.

مِنِطادٌ ← مَناطيدٌ ← مُنَيْطيدٌ.

مِسْمارٌ ← مَساميرٌ← مُسَيْميرٌ.

2) ◘ قلب الياء:

قلب الياء واوا:

تقلب الياء واوا في حالتين:

֍ إذا وقعت ساكنة بعد ضم في غير جمع ، مثل:

موقِظٌ : أصلها ← مُيْقِظٌ ← من فعل أَيْقَظَ.

موسِرٌ : أصلها ← مُيْسِرٌ ← من فعل أَيْسَرَ.

موقِنٌ : أصلها ← مُيْقِنٌ ← من فعل أَيْقَنَ.

֍ إذا كانت لاما لفَعْلى بفتح الفاء اسما لا صفة ، مثل:

فَتْوى : الأصل ← فَتْيا نَجْوى : الأصل ← نَجْيا .

قلب الياء ألفا:

تقلب الياء ألفا إذا تحركت و فتح ما قبلها ، مثل:

مالَ : أصلها ← مَيَلَ ، مَصْدَرُهُ ← مَيْلٌ.

كالَ : أصلها ← كَيَلَ ، مَصْدَرُهُ ← كَيْلٌ.

صادَ : أصلها ← صَيَدَ ، مَصْدَرُهُ ← صَيْدٌ.

3) ◘ قلب الواو:

قلب الواو ألفا:

تقلب الواو ألفا في الفعل الأجوف في مثل : قادَ. حيث إن مضارعه ← يَقودُ.

فالألف في الفعل قاد منقلبة عن واو ، بحيث إن أصل الفعل قَوَدَ بِفَتْحِ الواو.

فتحركت الواو و انفتح ما قبلها فقلبت ألفا ، فأصبح الفعل : قادَ.

قالَ : أصلها ← قَوَلَ.

فاحَ : أصلها ← فَوَحَ.

عادَ : أصلها ← عَوَدَ.

عامَ : أصلها ← عَوَمَ.

قلب الواو ياء:

تقلب الواو ياء في موضع متعددة ، نقوم بجردها كالتالي:

  1. أن تقع الواو متطرفة بعد كسر ، مثل:

قَوِيَ : أصلها ← قَوِوَ ← من القوة .

رَضِيَ : أصلها ← رَضِوَ ← من الرضوان .

قَوِيَ : أصلها ← قَوِوَ ← من القوة .

  1. أن تقع الواو ساكنة بعد كسر ، مثل:

ميراثٌ : أصلها ← مِوْراثٌ ← من وَرِثَ / الوِرثُ(الإِرثُ) .

ميزانٌ : أصلها ← مِوْزانٌ ← من وَزَنَ / الوزن .

ميعادٌ: أصلها ← مِوْعادٌ ← من وَعَدَ / الوعد .

  1. أن تقع قبلها كسرة و بعد ألف زائدة ، مثل:

قِيامٌ : أصلها ← قِوامٌ.

صِيامٌ : أصلها ← صِوامٌ.

  1. أن تقع الواو لاما لصفة على وزن فُعْلى ، مثل:

عُلْيا: أصلها ← عُلْوَى ← من علا / يعلو / العلو .

دُنْيا: أصلها ← دُنْوَي ← من دنا / يدنو / الدنو .

  1. أن تقع الواو عينا لجمع صحيح اللام ، و قبلها كسرة ، مثل :

دِيارٌ: أصلها ← دِوارٌ.

  1. أن تجتمع الواو و الياء في كلمة واحدة ، وكان السابق منهما ساكنا وجب قلب الواو ياء ، و إدغام الياء في الياء ، مثل :

مَيِّتٌ: أصلها ← مَيْوِتٌ← من ماتَ / يَموتُ .

هَيِّنٌ: أصلها ← هَيْوِنٌ← من هانَ / يَهونُ .

قَيِّمٌ: أصلها ← قَيْوِمٌ← من قامَ / يَقومٌ.

عَيِّزٌ: أصلها ← عَيْوِزٌ← من عازَ / يَعوزٌ .

  1. أن تقع الواو عينا بعد كسرة لجمع صحيح اللام ، و كانت العين ساكنة في المفرد،مثل:

نَوْمٌ ← نِيامٌ.

ثَوْبٌ ← ثِيابٌ.

سَوْطٌ← سِياطٌ.





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

أكتب تعليقك أو رأيك

الاسمبريد إلكترونيرسالة